صورة النساء كما قدمتها دراما رمضان 2022

 

أعدت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون ورقة بحثية بعنوان “صورة النساء في دراما رمضان 2022”. تناولت فيها الصورة المقدمة عن النساء في مسلسلات رمضان 2022.

استعرضت الورقة البحثية عددًا من الأعمال الفنية التي استطاع القائمين عليها كسر الصور النمطية للنساء والبعد عن قولبة الأدوار الجندرية وفقًا للتغيرات التي تحدث في المجتمع. وهذه المسلسلات هي أحلام سعيدة، وبطلوع الروح، وراجعين يا هوى، وجزيرة غمام، وفاتن أمل حربي.

أحلام سعيدة تأليف هالة خليل وإخراج عمرو عرفة وبطولة يسرا وغادة عادل ومي كساب وشيماء سيف

قدم المسلسل نماذج لسيدات من طبقات اجتماعية وثقافية وتعليمية ومختلفة وناقش العديد من القضايا أهمها، مشكلات النساء ذوات الاحتياجات الخاصة، عندما تسبب حادث في إصابة فريدة بالعمى، والزواج الثاني، وعلاقة الوالدين بالأبناء والاختلافات التي تنتج عن اختلاف أسلوب الحياة، والأدوار الاجتماعية، والمشكلات النفسية وتأثيرها في الحياة المهنية والعاطفية، والاستغلال المادي للنساء العاملات، وأخيرًا الأمومة وما تمثله.  

بطلوع الروح تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري وبطولة منة شلبي وأحمد صلاح السعدني وإلهام شاهين

يحكي قصة شابة يختطف زوجها ابنهما ليرغمها على مرافقته في عبور الحدود المشتركة مع سوريا، فتضطر لمرافقته ويصبح زوجها جزءًا من تنظيم داعش. 

يكشف المسلسل مجتمع النساء اللواتي يعشن في ظل التنظيمات الإرهابية ويقدم صورة من حياتهن دون إطلاق أحكام، وفقًا لما جاء في الورقة البحثية. 

ويلقي المسلسل الضوء على عدد من النساء اللواتي قدمن بطرق مختلفة إلى الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم، واللاتي تختلف ردود أفعالهن؛ فمنهن من اختارت المقاومة وأخريات فضلن المساومة. 

ومن ضمن القضايا التي ناقشها المسلسل هي استخدام الأمومة لإجبار النساء وابتزازهن للاستمرار في علاقة زواج مسيئة، وتأثير العلاقات المسيئة في نفسية ضحاياها من النساء، ورغبة السلطة الدينية في السيطرة على النساء. 

مسلسل راجعين يا هوى تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج محمد سلامة وبطولة خالد النبوي ونور وهنا شيحة ووفاء عامر وأنوشكا

قدم المسلسل صورة نمطية في تناول الشخصيتين التي قدمتهما وفاء عامر وأنوشكا (شريفة ويسرية) ولكنه ألقى الضوء على أزمة الأمهات المنفردات وما يواجهن من ضغوط مجتمعية. 

جدير بالذكر أن المسلسل لم يدين الشخصية التي قدمتها سلمى أبو ضيف (ولاء) عندما اضطرت لتعاطي المخدرات بسبب أزمة مرت بها بل قدم نموذجًا متفهمًا. وركز على مشاعر الأهل في التعامل لاحتواء الموقف. 

كشفت الورقة البحثية أن المسلسل لم يكن موفقًا في رسم شخصيات نسائية عميقة ورغم ذلك، فقد سلط الضوء على عدد من القضايا المعاصرة التي تضطر النساء إلى التعامل معها مثل؛ العلاقات المؤذية وتأثيره وأوضح الأسباب التي تدفع للوقوع فيها، وخلق تواصل وحوار بين الأبناء والوالدين، والعنف الذي تتعرض له النساء، وجرائم الابتزاز الإلكتروني وعواقت هذا النوع من التهديدات. 

جزيرة غمام تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج حسين المنياوي وبطولة مي عز الدين وطارق لطفي وفتحي عبد الوهاب وأحمدأمين ورياض الخولي

ناقش المسلسل الاستغلال الجنسي الذي تتعرض له النساء خاصة ذوات الطبقات الاجتماعية الأقل أو الغريبات عن الأماكن من خلال الشخصية التي جسدتها مي عز الدين (العايقة). 

وألقى الضوء على المشكلات التي تعاني منها النساء بشكل عام في المجتمعات البدائية. 

فاتن أمل حربي تأليف إبراهيم عيسى وإخراج محمد العدل وبطولة نيللي كريم وشريف سلامة وهالة صدقي وفادية عبد الغني

يقدم المسلسل عدد من القضايا مثل العنف القائم على النوع الاجتماعي الذي تعرضت لها الشخصية التي قدمتها نيللي كريم (فاتن) حيث مارس زوجها أنواعًا مختلفة من العنف مثل العنف الاقتصادي والنفسي ومحاولات السيطرة. ناقش أيضًا ثغرات القانون وبيروقراطية السلطة التي تصطدم بها النساء عند محاولة الحصول على حقوقهن، والولاية التعليمية للنساء والانتساب للأم وطلاق المسيحيات وقانون الأحوال الشخصية.

وقدمت المؤسسة عددًا من التوصيات لصناع الدراما حيث أشارت إلى أهمية الاهتمام بضرورة التنوع والبعد عن النمطية والبعد عن إلقاء الضوء على الأعراف المجتمعية التي تساهم في زيادة العنف ضد المرأة. كما أكدت على تعزيز ثقافة مناهضة العنف ضد النساء وضرورة تعزيز ثقافة المساواة التي يجب أن تنعكس على الأعمال الدرامية. 

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *