"جمعة الكاوتشوك".. حدود غزة مليئة بالدخان تحديًا لرصاص قناصة جيش الاحتلال

 

 

قال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، إن ثائر رابعة استشهد متأثرا بجراح اصيب بها الجمعة الماضية، فيما أصيب 40 بجراح مختلفة منها 5 خطيرة في الرأس والمناطق العلوية من الجسم، فيما تم علاج عشرات المواطنين ميدانياً من خلال النقاط الطبية و الطواقم الاسعافية المنتشرة شرق قطاع غزة.

كما وأصيب الصحفي ياسر مرتجى بطلق ناري في البطن شرق خانيونس والصحافية اسلام الزعنون بالاختناق شرق خان يونس.

وقد بدأ المشاركون في المسيرات السلمية باشعال اطارات السيارات قرب السياج الفاصل لقطاع غزة، وتصاعد احراق الاطارات بعد صلاة الجمعة، حتى باتت الرؤية معدومة لجيش الاحتلال ووصل الدخان لمستوطنات وبلدات الجنوب المحيط بالقطاع، حيث اعلن الاحتلال المنطقة المحيطة بغزة والمسماة "غلاف غزة" عسكرية مغلقة.

ودعت اللجنة التنسيقية الدولية لمسيرة العودة وكسر الحصار جماهير قطاع غزة للمشاركة الحاشدة في مهرجانات تكريم وتأبين شهداء يوم الارض في مخيمات العودة برفح وخان يونس والوسطى وغزة وجباليا والالتزام بتوجيهات اللجان المنظمة ولجان النظام المتواجدة على الأرض.

وأكدت في بيان على جماهيرية وشعبية الفعالية وسلمية مهرجانات التأبين اليوم الجمعة، مطالبة بان تكون رسالة شعبنا للعالم بأننا شعب يريد الحياة الحرة والكريمة في وطنه وعلى أرضه.

واكدت اللجنة استمرار الفعاليات والمسيرات الشعبية المطالبة بالعودة وكسر الحصار ورفض كل المؤامرات التي تستهدف حقه الثابت في فلسطين.

أطلق ناشطون في قطاع غزة على مسيرات اليوم " جمعة الكاوتشوك " والتي تهدف الى احراق اكثر من 10 الاف اطار على طول الحدود.

و أعلنت اللجنة العليا للطوارئ الصحية في قطاع غزة عن رفع الجهوزية والاستعداد في المستشفيات والوحدات الاسعافية والمراكز والنقاط الطبية المتقدمة شرق قطاع غزة وذلك لمواكبة فعاليات مسيرة العودة اليوم الجمعة.

وكانت عدة اطراف دولية وإقليمية ومؤسسات حقوقية حذرت اسرائيل من استخدام القوة لقتل وإصابة الفلسطينيين، خلال هذه المظاهرات.

 

التعليقات