تناول الأطعمة النباتية يقلل خطر اكتساب الوزن الزائد والوفاة

ربما ترغب في إضافة المزيد من الخضروات إلى نظامك الغذائي حيث ربطت دراسات حديثة بين تناول أطعمة نباتية صحية وانخفاض مخاطر الأمراض المزمنة وزيادة الوزن والوفاة.

ففي دراسة للمركز الطبي بجامعة ايراسموس تناولت ما يقرب من 6 آلاف شخص في هولندا، تبين أن الذين تناولوا بروتين نباتي أكثر من الحيواني انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية خلال فترة متابعة متوسطة تجاوزت الـ13 عاما، حسبما نشر موقع "إكونوميك تايمز".

ووجدت دراسة أخرى تناولت 4500 برازيلي بالغ أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البروتين النباتي كانوا أقل عرضة بنسبة 60% لوجود لويحات في شرايين القلب.

وتبين من دراسة لجامعة جورج واشنطن أنه بين سكان جنوب آسيا الذين يعيشون في الولايات المحدة، كان لدى الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا عدد أقل من المخاطر لأمراض القلب والسكري بما فيها انخفاض مؤشر كتلة الجسم ومحيط خصر أصغر وانخفاض كميات الدهون في البطن وانخفاض الكوليسترول والسكر في الدم مقارنة بالأشخاص في نفس المجموعة الديموغرافية التي تتناول اللحوم.

وفي دراسة لكلية هارفرد تشان للصحة العامة، أظهر تحليل للتغييرات في وزن الجسم بين أكثر من 125 ألف بالغ على مدار 4 سنوات أن الأنظمة الغذائية النباتية القائمة على النباتات عالية الجودة (مثل الحبوب الكاملة والفاكهة والخضروات والمكسرات) أنها كانت مرتبطة بزيادة أقل في الوزن.

وأشارت دراسة أخرى لكلية فريدمان لعلوم وسياسة التغذية في جامعة تافتس، أجريت على ما يقرب من 30 ألف أمريكي بالغ، إلى أن جودة الأطعمة النباتية في النظام الغذائي كانت أكثر أهمية من جودة الأطعمة الحيوانية.

 
 
التعليقات