مايكل مرقص يكتب: زوسر علي قيد الحياة

مصر لم تكشف للعالم حتي الآن سوي 30% فقط من حضارتها التي دامت 5000 سنة في أحضان الوادي.

تركوا لنا الأجداد من آثار ومقابر ومتاحف مفتوحة ما يكفينا فخرا أن نعظمهم على مر التاريخ .

والآن ونحن في القرن الواحد والعشرون أصبحنا نمتلك من الآثار سواء ثابتة أو منقولة ما يجعلنا الدولة الأولى للسياحة العالمية، إذ تمتلك مصر أكثر من 100 هرم. تمتد هذه الأهرامات من الجيزة مرورا بسقارة وأبو رواش إلى الفيوم حيث يوجد هرمي هوراه و اللاهون اللذان في حالة سيئة جدا جدا بسبب الإهمال والمياه الجوفية المدمرة.

هذه السلسلة بناها قدماء المصريين “2630 ق.م ـ 1530 ق.م”، وتنوع بناؤها بين الشكل المدرج مثل هرم زوسر الموجود بمنطقة سقارة، مرورا بالهرم المائل وحتى الهرم الكامل كما فى أهرام الجيزة .

ولكن إلى جانب هذا… نجد زوسر على قيد الحياة

أقدم هرم في تاريخ البشرية قد تسربت شائعات كثيرة جدا حول انهياره داخليا وخروجه من التصنيف العالمي للآثار وغيرها من الشائعات التي يروجها الناس دون الانتباه إلى المصادر الموثوق بها من الدولة.

وليتم الرد علي هذه الأقاويل والشائعات لابد أن نرجع حوالي 30 عاما للخلف وخاصة بحلول زلزال 1992، والذي أثر على أكثر من مائتي أثر حينها بما فيهم “سقارة”

وفي عام 2002 تم البدء في التعاقد مع شركة تتولى الترميم، وفي عام 2006 كان التعاقد الممتد قد تم، وبدأ العد التنازلي من المدة المقررة لترميم الأثر، ولكن بحلول عام 2009 لم يكن بعد تغييرًا ملموسًا قد حل بالهرم حيث أن الشركة بدأت بإزالة التراب من فوق الأحجار لنجد أن الجسم الخارجي للهرم به تجاويف تحتاج إلى أن تُسد …..

وهنا أثير الجدل بين علماء الآثار بسبب طريقة ترميم الهرم التي أدت إلى تفاقم الأزمة من الداخل، وهو الأكثر تهديدًا للهرم بالانهيار، ليخرج تقرير اليونسكو عام 2011 ويذكراستبدال الأحجار القديمة بأخرى غير أصلية من أجل إنتاج الشكل الأصلي !!

و في محاولات يائسة من الآثار للحفاظ على حياة زوسر نجدها قد تعاقدت مع شركة (سنتك البريطانية) وإقامة مخدات هوائية داخل جسم الهرم لتدعيمه …

و هنا بدأت المحاولة من جديد ليتم إسناد مشروع الترميم إلى شركة مقاولات عامة لنجد الجميع يتحدث عن أهمية هذه الشركة في أعمال ترميم كثيرة وخاصة في الآثار المصرية .. لنجد بعدها بقليل منشوربموقع الشركة يقول إن هرم سقارة هو أول عهد لتلك الشركة للعمل بالآثار دون سابق خبرة في المجال ذاته !!!!

و هنا قد حدث ما هو أصبح متوقعا لنجد أن الترميم لم يسبقه دراسة هندسية وإنشائية تناسب المشروع فضلًا عن سوء حالة الأثر بسبب إجراءات ترميمية خاطئة اتخذتها الشركة أدت إلى سوء حالة الأثر.

والآن وبعد أن بدأت أعمال الترميم والتي كان المقرر لها الانتهاء منه في سنتين فقط لنجد أنفسنا في عام 2018 والترميم مازال قائما وإن كنا منصفين فلابد أن نذكر سنوات الثورات التي جاءت على مصر منذ عام 2011 …

و هنا نجد المهندس وعد أبوالعلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، يقول إن العمل داخل هرم سقارة مستمر بانتظام لسرعة الانتهاء من ترميم البئر بالداخل وأنه تم الانتهاء من الأعمال الخارجية لهرم زوسر ولا يتبقى غير ترميم بئر الدفن بالداخل وغزالة السقالات، وفى القريب العاجل سيتم الانتهاء من أعمال الترميم بالكامل، حتى يتم الافتتاح خلال العام الجارى 2018 ، وحددت اللجنة المشكلة من قبل وزارة الآثار المدخل الرئيسى لزيارة الهرم، وتم تحديد مسار زيارة هرم زوسر من الناحية الجنوبية من الهرم.

ليكون الأمل في عام 2018 لبعث زوسر للحياة مرة أخرى ….

 

 

++ غربلة مبادرة هدفها التشجيع على الكتابة في نقد ما يعتبره العقل الجمعي العربي قواعد ثابتة بينما تجاوزها الواقع والزمن والتطور من وجهة نظر الكاتبة أو الكاتب..

شكرا لكل من ساهمن وساهموا معنا في الغربلة.. ويمكن للمهتمات والمهتمين من كل الدنيا المشاركة بكتاباتهم وإرسالها مصحوبة بصورة شخصية على بريد إلكتروني [email protected]

6 thoughts on “مايكل مرقص يكتب: زوسر علي قيد الحياة

  • 7 أغسطس، 2018 at 7:27 م
    Permalink

    هايل جدا مقال عظيم
    اتمني لك التوفيق ♡

    Reply
  • 7 أغسطس، 2018 at 7:57 م
    Permalink

    المقال حلو جدا
    Keep going

    Reply
  • 7 أغسطس، 2018 at 9:47 م
    Permalink

    بحث ممتاز واسلوب شيق… Good luck

    Reply
  • 7 أغسطس، 2018 at 11:02 م
    Permalink

    برافو يا مايكل

    Reply
  • 8 أغسطس، 2018 at 12:39 ص
    Permalink

    الله ينورررررر يامكي مقال رائع استمررر هيا بتبداء بكدا وبتكبررر

    Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *