القمر الدموي.. كل ما تحتاج معرفته عن أطول خسوف قمري في القرن

داليا فاروق

 

سوف يحدث أطول خسوف قمري لهذا القرن طوال ليلة الجمعة ، حيث يحجب القمر الأرض تمامًا لمدة ساعة و 43 دقيقة. خلال هذا الوقت ، سيتمكن الناس في جميع أنحاء العالم من رؤية “القمر الدموي” ، حيث يتحول القمر إلى اللون الأحمر نقلاً عن موقع الجارديان.

ما هو القمر الدموي؟


“القمر الدموي” هو اسم يُعطى للقمر أثناء الخسوف ويحدث خسوف القمر عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر.

يقول كريس تيني ، الأستاذ بقسم الفيزياء في جامعة نيو ساوث ويلز “بسبب وجود ضوء مبعثر في الغلاف الجوي للأرض ، فإن بعض ضوء الشمس ينتصب حول حافة الأرض ليضرب القمر”.

وبما أن الأطوال الموجية الزرقاء والبنفسجية مبعثرة أكثر من الأطوال الحمراء والبرتقالية ، فإن المزيد من الأطوال الموجية الحمراء تصل إلى القمر ، مما يجعل القمر يبدو أحمر اللون.

هل تعتبر ظاهرة نادر؟


الخسوف القمري أقل شيوعًا من كسوف الشمس ، حيث يبلغ الحد الأقصى له ثلاثة مرات في السنة ، وقد لا يحدث للعديد من السنوات.

سيكون القمر في ظل كوكب الأرض لمدة أربع ساعات ويقبع بالكامل لمدة ساعة و 43 دقيقة ، وسوف يستمر الخسوف طوال ليلة الجمعة لأن القمر سيمر عبر مركز ظل الأرض.

أين ومتى يمكنني رؤية هذه الظاهرة؟ستكون أفضل إطلالة على الخسوف من شرق أفريقيا والشرق الأوسط وعبر الهند وأقصى غرب الصين. ولكن سوف يستطيع الناس رؤية الخسوف في بقية أفريقيا وأوروبا وأجزاء أخرى من آسيا وأستراليا والشرق الشرقي لأمريكا الجنوبية.

يبدو أن أمريكا الشمالية وجرينلاند هما المكانان الوحيدان اللذان سيفتقدان رؤية هذه الظاهرة كليا.
في المملكة المتحدة: سيبدأ الكسوف الجزئي في الساعة 8:30 مساءً ، وسيحدث الكسوف الكلي بين الساعة 9:20 مساءً بتوقيت جرينتش يوم الجمعة ، مع ظهور القمر في الجنوب الشرقي ، حتى الساعة 10:13 مساءً.

في شرق إفريقيا: سيبدأ الكسوف الجزئي في الساعة 9:30 مساءً بتوقيت شرق إفريقيا، مع احتواء القمر تمامًا بين الساعة 10:30 مساءً والساعة 12:13.

يوفر موقع Timeanddate.com أداة لمعرفة أفضل الأوقات لمشاهدة الكسوف حسب مكانك.

بالنسبة لأولئك في المناطق التي لن تتمكن من رؤية القمر الدموي ، يخطط المرصد الملكي في جرينتش إلى بث صور حية للحدث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *