في 5 نقاط.. كيف يؤثر عدم توازن الهرمونات على صحة الشعر

داليا فاروق

 

يؤدي عدم توازن الهرمونات للعديد من المشاكل الصحية وينتج الجسد البشري أكثر من 200 هرمون مختلف لتنظيم كل شيء مثل الشهية وتوازن السوائل ونمو الشعر والدافع الجنسي والخصوبة والحالات المزاجية.

قد تكون إحدى العلامات الأولى على عدم التوازن الهرموني هي فقدان الشعر ، سواء كان ذلك بسبب انقطاع الطمث أو الغدة الدرقية غير النشطة. ولفهم كيف يمكن لهذه التغييرات المتنوعة أن يكون لها تأثير على صحتنا ، أوضح موقع “نت دكتور” خمسة مشاكل يمكن أن يؤدي فيها الخلل الهرموني لفقدان الشعر.

1. سن اليأس

تنتج النساء بشكل طبيعي كمية صغيرة من هرمون التستوستيرون قبل انقطاع الطمث  و يتوازن مع كمية أكبر من الإستروجين. ومع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين قبل وأثناء وبعد انقطاع الطمث ، يزيد التأثير النسبي لهرمون التستوستيرون.

داخل بصيلات الشعر ، يتم تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون أقوى ، يدعى ديهدروتستوسترون (DHT) والذي يمكن أن يثبط بصيلات الشعر ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر وفقدان الشعر.

2. الإجهاد

تحتوي بصيلات الشعر على بعض الخلايا الأكثر نشاطًا في جسمك ، والتي تحتاج إلى تزويد مستمر من الأكسجين والبروتين والفيتامينات والمعادن. تسبب هرمونات الإجهاد في تصغير الأوعية الدموية التي تغذي بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تقلصها حيث يتم تحويل الدم بعيدا عن الجلد إلى الدماغ كجزء من استجابة للإجهاد.

يمكن أن يجعل هذا التدفق المنخفض للمغذيات في أن شعرك يبدو باهتًا وفقدان الشعر أكثر من المعتاد.


3. الحمل

غالبا ما يرتبط الحمل مع نمو الشعر بسبب مستويات عالية من عوامل النمو والهرمونات وزيادة الدورة الدموية. بعد الولادة ، من الطبيعي أن تفقد الأم كمية كبيرة من الشعر مع انخفاض مستويات عوامل النمو والهرمونات مما يؤدي إلى فقدان الشعر بشكل ملحوظ.

4. خمول الغدة الدرقية

تنظم هرمونات الغدة الدرقية معدل الأيض والسرعة التي تعمل بها الخلايا – بما في ذلك تلك الموجودة داخل بصيلات شعرك. عندما تنتج عدد قليل جدا من هرمونات الغدة الدرقية ، فإن عدم التوازن يمكن أن يجعل شعرك جافًا وخفيفاً بشكل ملحوظ.


5. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة شائعة عند الإناث تتكون فيها الأكياس الصغيرة على المبيضين مما يؤدي إلى خلل في الهرمونات وينتج المبيض المزيد من التستوستيرون أكثر من المعتاد مما يجعل البشرة دهنية وزيادة شعر الوجه والصلع لدى الإناث.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *