وزارة الصحة: إغلاق 14 منشأة طبية خاصة في حملات مكبرة على 3 محافظات

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان إغلاق 14 منشأة طبية خاصة، منها 5 مستشفيات، و4 مراكز طبية، و5 عيادات في حملات مكبرة على محافظات الغربية، والجيزة، وكفر الشيخ خلال شهر أكتوبر الماضى.

تأتى هذه الحملات في إطار اهتمام الوزارة بإحكام الرقابة على المنشآت الطبية غير الحكومية حرصا على سلامة وصحة المريض المصري من أى تجاوزات، نقلا عن “أونا”.

وأوضح الدكتور علي محروس، رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص، أنه بمحافظة الغربية تم المرور على 5 مستشفيات ومركز طبى خاص، وجاءت نتيجة المرور بإغلاق مستشفتين، والمركز الطبى، بالإضافة إلى إغلاق قسم العمليات بـ3 مستشفيات.

وأشار محروس إلى أن هذه القرارات جاءت لرصد العديد من المخالفات في هذه المنشآت منها غياب الأطقم الطبية عن أقسام الاستقبال والطوارئ، ونقص العديد من المستلزمات الهامة، كالمنظار الحنجري، أمبولات الأدرينالين والتروبين، والأمبوياج، والكراش تروللي، وأجهزة رسم القلب، فيما وجد أن بعض المستشفيات لا تملك قسم للعناية المركزية، وعدم الالتزام باشتراطات مكافحة العدوى، وعدم الالتزام بأساسيات التعقيم، كما تم رصد بعض المعامل وأقسام الأشعة تعمل دون تراخيص، ومستوى النظافة العامة دون المستوى.

وأضاف محروس أنه بمحافظة الجيزة تم المرور على مستشفتين و4 مراكز طبية خاصة، جاءت نتيجة المرور بإنذار إحدى المستشفتين بالإغلاق، فيما تم إغلاق قسم العمليات الأخرى، وإغلاق مركزين طبيين، وإنذار بالغلق لمركزين أخرين، كما تم إغلاق قسم العمليات بمركز آخر.

وأكد محروس على أن المخالفات التى تم رصدها تمثلت في غياب الفرق الطبية بعدد من المنشآت، بالإضافة إلى عمل بعضها بدون تراخيص، كما تم رصد كمية من المستلزمات والأدوية وعبوات البنج منتهية الصلاحية ببعض المنشآت، حيث تم عمل المحاضر اللازمة وإعدامها فورًا، فيما تم إكتشاف عددا من التمريض يعمل بدون ترخيص مزاولة المهنة، بالإضافة إلى عدم مطابقة عددا من المنشآت للإشتراطات الطبية الواجب توافرها، وامتلاك بعضها لعدد من المستلزمات الطبية والأدوية غير المسجلة بوزارة الصحة.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والترخيص إلى أنه بمحافظة كفر الشيخ تم المرور على 14 منشأة خاصة، منهم 3 مستشفيات تم إغلاقهم جميعا لعدم إتباعم الإشتراطات الصحية الواجب توافرها، فيما تم إغلاق مركز طبى، و5 عيادات خاصة، كما تم توجيه إنذار بالغلق إذا لم يتم تلافي السلبيات التي رصدتها لجنة المرور لمركز أشعة، ومعمل تحاليل، و3 عيادات.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان على أن هذه الحملات مستمرة لضمان مطابقة شروط التراخيص لهذه المنشآت ولضمان التزامهم بالمعايير التي وضعتها الوزارة.

وشددت الوزارة على أنها ستقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه التلاعب بصحة المريض، وسيتم الضرب بيد من حديد لوقف أي تجاوزات في هذا الشأن.