الماء البارد والمرطبات وعسل النحل لتخفيف آثار الحروق

تتعرض النساء في أثناء عملهم داخل المنزل، إلى بعض الحوادث اليومية، مثل "الحروق" خلال الطهي أو "كي الملابس"، تسارع بعدها لدهان الجزء المصاب بالحرق بـ"معجون الأسنان"، للتخفيف من الألم. 
حروق الدرجة الأولى:
 
وهي أخف أنواع الحروق، وتؤثر على الطبقة الخارجية للجلد فقط، عادة تكون مصحوبة بإحمرار في الجلد وألم عند لمس منطقة الحرق وربما ينشأ بعض التورم فيها.
 
الأمثلة: حروق الشمس، الحروق البسيطة الناجمة من التعرض للبخار الساخن، الحروق البسيطة عند لمس السوائل الساخنة.
 
2-  حروق الدرجة الثانية:
 
في هذا النوع تتضرر الأنسجة الداخلية للجلد وليس فقط الطبقة الخارجية، وتكون مصحوبة بألم أكبر ومركز وحاد في منطقة الحرق بالإضافة إلى تقرحات وتورم.
 
الأمثلة: لمس المعادن الساخنة كالفرن أو المكواة، انسكاب السوائل الساخنة على الجلد، بعض حالات حروق الشمس الشديدة.
 
3- حروق الدرجة الثالثة:
 
هي الأكثر خطورة، وفيها تتضرر الطبقة الخارجية للجلد والأنسجة الداخلية تحت الجلد بصورة حادة جداً، قد تتفحم البشرة فتبدو بنية اللون أو سوداء في هذا النوع من الحروق أو ربما تصبح بيضاء أو كريمية اللون، وتؤدي هذه الحروق إلى تورم وتقرحات دائمة ولكن لن تشعر بالألم نتيجة لتلف النهايات العصبية والتي تسبب الشعور بالألم. التعرض لهذا النوع من الحروق يستلزم نقل المصاب إلى المستشفى مباشرة وذلك لاحتمال التعرض للصدمة وربما حتى الوفاة في حال لم يتم إسعافه.
 
الأمثلة: التعرض للمواد الكيماوية، التعرض للكهرباء، الاحتراق المباشر بالنار، لمس المعادن الساخنة لفترة أطول، الاحتراق بالماء المغلي أو الزيت شديد السخونة.
 
إليك الطريقة المناسبة للتعامل مع الحروق بأنواعها، وهي كالتالي:
 
 . حروق الماء الساخن: ابدأي بخلع أي شيء من يدك يلامس الجزي المصاب، مثل الملابس أو الاكسسوار، وصبي المياه الباردة عن الجزء المصاب باستمرار، لفترة لا تقل عن 10 دقائق، وتجنبي وضع المراهم حتى الذهاب للطبيب، لتشخيص درجة الحرق.
 
. حروق مواد التنظيف "الكلور، البوتاس": احرضي على ارتداء قفاز في اليد خلال تطهير الحرق، حتى لا يتأذى جلدك بدرجة أكبر، ثم اغسلي الجزء المصاب بـ"مياه باردة" وليست "مثلجة" بشكل مستمر، حتى التخلص من الألم المصاحب للحرق.
 
 . حروق الزيت: ضعي الجزء المصاب من يدك في حفنة من الدقيق، واتركيها حتى زوال الألم.
 
. لمس إناء ساخن: استخدمي "عسل النحل" للتخلص من "آلام الحرق" وتفادي ظهور آثار له على الجلد.
 
. حروق الشمس: بإمكانك استخدام مرطبات البشرة، وتبريد المكان بالماء المثلج.