#سعوديات_نطالب_باسقاط_الولاية.. حملة عبر “تويتر” لإلغاء نظام ولي الأمر على المرأة بالسعودية: على الدولة الإنصات لنسائها

دشن مغردون في السعودية هاشتاج بعنوان #سعوديات_نطالب_باسقاط_الولاية 46 للمطالبة بإلغاء نظام ولي الأمر على المرأة في المملكة، الذي يتعين بموجبه على المرأة السعودية الحصول على تصريح من ولي أمرها "الأب أو الزوج أو الأخ" كي تتمكن من ممارسة حقوق مختلفة من ضمنها العمل والدراسة والسفر.

وحسب بي بي سي عربي، تباينت آراء مستخدمي الهاشتاج بين مؤيد ومعارض. فقال المؤيدون إن "الدولة لابد أن تُنصت الى نسائها وتُنصفهم" قائلين إن "مدى تقدم مجتمع ما يُقاس بمكانة ووضع المرأة فيه".

وأشار الكثير من المشاركين، إلى الفارق بين وضع المرأة في السعودية ووضعها في الإمارات التي تحتفل غدًا، بيوم المرأة الإماراتية، ووصل عدد التغريدات المشاركة إلى نحو 26 ألف تغريدة.

وأعاد الكثير من المشاركين، تداول تغريدة نشرها الحساب الرسمي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي ونائب رئيس دولة الإمارات قال فيها: "اليوم، ثلثا موظفي الحكومة نساء، وثلثا خريجي جامعاتنا الوطنية نساء، وثلث مجلس الوزراء نساء. نحن لا نمّكن المرأة، نحن نمّكن المجتمع بالمرأة."

ونشر معارضي الفكرة تغريدات طالبوا فيها بالحفاظ على القانون، من ضمنهم حساب باسم "محبكم يوسف الهجلة" الذي قال: "هل يجوز أن تطالبوا بإسقاط فرض الصلاة أو الصيام مثلاً؟ المطالبة بإسقاط ما هو ثابت بالأدلة فيه اعتراض على حكم الله."