17 اكتشاف طبي في 2015.. بينهم علاج للسرطان وجهاز يوقف النزيف في 15 ثانية

يمضي العام 2015 مع تحقيق عالم الطب والصحة للعديد من الإنجازات المميزة – التي نشرها موقع "إم بي سي" – في الوقت الذي لا تزال هناك العديد من الأمراض تنتظر العلاج.

 

1- اللحوم المقددة تسبب السرطان

 

توصلت هيئة تابعة لـ"منظمة الصحة العالمية" إلى أن استهلاك اللحوم المقددة يسبب السرطان، وقال الطبيب كريستوفر، وايلد مدير المركز الدولي للأبحاث في مجال السرطان (سي آي آر اس) الذي أجرى الدراسة إن "هذه النتائج تؤكد التوصيات المعتمدة حاليًا في مجال الصحة العامة والتي تدعو إلى التخفيض من استهلاك اللحوم".

 

2- تطوير "أنسجة أوتار صوتية"

 

طور علماء أمريكيون "أنسجة أوتار صوتية" في المختبر قد تستخدم في عمليات زرع لملايين المرضى الذين يعانون من مشاكل في الصوت. وقد صمدت أنسجة الأوتار الصوتية ثلاثة أشهر عند فأرة تم تعديل جهازها المناعي ليشبه أكثر ذاك الموجود عند البشر. وتم تطوير هذه الأنسجة في المختبر في خلال أسبوعين من أرومات ليفية وخلايا من النسيج الطلائي البشري.

 

3- اكتشاف جين مسؤول عن حدوث خلل في وظائف القلب

 

كشفت شركة "ميدترونيك" جينًا قد يكون المسؤول عن حدوث خلل في القلب يؤدي إلى الوفاة. وبيّنت دراسات الشركة أن التشوهات الجينية التي قد تكون مرتبطة بعدم انتظام ضربات القلب قد تؤدي إلى الوفاة المفاجئة بسبب خلل في وظائف القلب.

 

4- "ترميم الحمض الريبي النووي" لعلاج السرطان

 

منحت جائزة نوبل للكيمياء إلى توماس ليندال وبول مودريش وعزيز سنجر لأبحاثهم حول "ترميم الحمض الريبي النووي" الذي قد تصيبه بعض العوامل مثل الأشعة فوق البنفسجية بأضرار، والتي ساهمت في وضع علاجات لأمراض السرطان.

 

5- تقنية نموذج ثلاثي الأبعاد لرؤية الجنين

 

أم تتأمل نموذجًا ثلاثي الأبعاد لجنينها الذي تنتظر ولادته، حيث بدأت العديد من المستشفيات حول العالم بتقديم هذه التقنية للأمهات.

 

6- جهاز سحب الدم بدون أبرة

 

قدمت جوجل طلبًا للحصول على براءة اختراع لنظام سحب الدم بدون إبرة، حيث يرسل الجهاز كمية من الغاز إلى أسطوانة تحتوي على جسيمات مجهرية صغيرة تعمل على اختراق الجلد بدون ألم، وعندما تقوم هذه الجسيمات بتحرير الدم ويخرج من الجلد.

 

7- جهاز يحاكي الطريقة التي يعمل بها دماغ الإنسان

 

توصل علماء في معهد ماساتشوستس وجامعتي نيويورك وتورنتو إلى تصميم جهاز يحاكي الطريقة التي يعمل بها دماغ الإنسان في اكتساب المعارف. التقنية "بي بي ال"، تستطيع أن تفهم سريعًا ملامح اللغات الجديدة.

 

8- علاج تجريبي ضد فيروس "إيبولا"

 

أعلنت "ماب بايوفارماسوتيكل" أن علاج "زي ماب" التجريبي ضد فيروس إيبولا سيحظى بإجراءات لتسريع طرحه في الأسواق من جانب الوكالة الأمريكية للأغذية والأدوية.

 

9- دواء جديد لخفض خطر الوفاة من قصور القلب

 

تجري الأبحاث على قدم وساق لتفعيل استخدام دواء جديد باسم "أنجيوتينسين"، والذي أثبت فعاليته في خفض خطر الوفاة من قصور القلب مقارنة بالعلاجات الحالية.

 

10- دواء يعالج الإدمان من الكحول

 

توصل علماء في جامعة ملبورن وأطباء مستشفى الفريد في أستراليا، إلى أن دواء Disulfiram  الذي يستعمل في علاج الإدمان من الكحول من شأنه المساهمة في علاج مرض الأيدز.

 

 

11- دواء يعالج الإنفلوانزا خلال يوم واحد

 

أول دواء في العالم قد يمكنه أن يعالج الإنسان من مرض الإنفلونزا خلال يوم واحد، ويمنع الدواء انتشار فيروس الإنفلونزا ويقتله.

 

12- اكتشاف بروتين يقي الدماغ من الإصابة بـ"الزهايمر"

 

اكتشف علماء من معهد كوريا للعلوم والتقنية في كوريا الجنوبية، بروتينًا سيساعد في إزالة التكلسات البروتينية التي تؤدي لإصابة الدماغ بمرض الزهايمر.

 

13- دواء للإمساك يطيل بقاء مرضى السرطان

 

أظهر تحليل حديث لتجربتين سريريتين أن دواء لمعالجة الإمساك الناجم عن تناول مسكنات للألم تحوي مواد أفيونية باسم "ريليستور" (ميثيلناتريكسون) نجح في مضاعفة معدل البقاء على قيد الحياة لمرضى مصابين بسرطان في مراحل متقدمة.

 

14- استحداث حيوانات منوية من خلايا جذعية

 

نجح باحثون فرنسيون في استحداث حيوانات منوية في المختبر من خلايا جذعية خصوية في إطار خطوة هي الأولى من نوعها في العالم من شأنها أن تحل مشكلة عقم الرجال في السنوات المقبلة.

 

15- التصديق على علاج لسرطان الرئة

 

صادقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء Alecensa لعلاج سرطان الرئة، يساهم فى منع الخلايا السرطانية بالرئة من النمو والانتشار.

 

16- جهاز يوقف نزيف المصابين بطلقات رصاص في 15 ثانية

 

وافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية على استخدام جهاز لإيقاف نزيف المصابين بطلقات نارية في الأحداث والهجمات الإرهابية وإنقاذ حياتهم في 15 ثانية. الجهاز "XStat Rapid Homeostasis System " عبارة عن حقنة كبيرة، تحتوي بداخلها عددًا من الحبوب التي تشبه "الإسفنجة" المغلفة بمادة قوية تُسكن الألم، حيث يُحقن المصاب في مكان الجرح لإيقاف نزيف الدم.

 

17- اكتشاف علاج لإدمان "الميثامفيتامين"

 

يعتبر إدمان الميثامفيتامين أصعب أنواع الإدمان، بسبب ذكريات آثاره القوية والتي يصعب محوها، ولذلك طوّر باحثون عقاراً يمكن أن يزيل تلك الذكريات. وقد استخدم العلماء في جامعة فلوريدا حقيقة أن الذكريات التي تشكلت بسبب الميثامفيتامين لا يتم تخزينها كذكريات عادية، وابتكرت دواءً قادراً على استهداف تلك الذكريات وحدها.