طبيبات بجامعة عين شمس يقدمن “روشتة بالعربي” لنشر ثقافة الطب الوقائي

"روشتة بالعربى" مبادرة صحية لنشر ثقافة الطب الوقائي، يقف خلفها طلاب كلية الطب بجامعة عين شمس، وتمثل قوة الطالبات فيها 70 %، ويوجد بمجلس إدراتها خمس فتيات في مقابل ثلاثة شباب.
 
وكسؤال مطروح، كيف جاءت الفكرة لهن، تقول أميرة إبراهيم، أحد العاملات بالمبادرة:  "العالم من حولنا بدأ يتوجه للطب الوقائى، مشيرة إلى أن أكثر الأمراض انتشارًا في مصر يمكن الوقاية منها، لو وجد توعية ومن هنا أتت لهم فكرة المبادرة وهي عمل توعية صحية للمواطنين".
 
وتتابع أميرة: "اكتشفنا من خلال حملات التوعية، أن قلة الوعي صحي منتشرة في جميع المستويات وغير منحصرة على الفئات ذات التعليم المنخفض".
 
بدأت المبادرة أول حملاتها من خلال مساعدة الأسر السورية في مصر أوائل عام 2014، ثم مضت بعد ذلك في التقرب من الانتشار فكانت حملتها التالية متعلقة بالتوعية الغذائية.
 
وتمكنت في خلال عام ونصف العام من تقديم الوعي الصحي للعديد من الفئات مثل توعية طلاب   المدارس بأهمية التغذية الصحية والنظافة الشخصية، توعية السيدات بالتغذية الصحيحة أثناء الحمل والرضاعة، وتوعية المهاجرين السوريين باﻷمراض المستوطنة وكيفية تجنبها.
 
وتلخص أميرة عمل المبادرة قائلة: "روشتة بالعربي نشاط طلابي تطوعي يهدف إلى جعل المعرفة الصحية جزء لا يتجزأ من ثقافتنا وموروثنا، وأن يتم اختصار رحلة علاج المرض بأن نمنع اﻹصابة به وذلك عن طريق المعرفة الصحية الكافية".