25 ألف أوروبي يقاضون فيسبوك بتهمة انتهاك خصوصية المستخدمين للموقع

قدم 25 ألف مستخدم موقع فيسبوك من مختلف الدول الأوروبية، دعوى جماعية ضد موقع التواصل الاجتماعي الأول فى العالم، في محكمة بمدينة دبلن الأيرلندية يتهمونها بانتهاك الخصوصية، والتعدي على أسرار المستخدمين لصالح الجهات الإعلانية.

وذكر موقع “سكاى نيوز” أن الأشخاص الذين قدموا الدعوى القضائية ضد فيسبوك، من بينهم أكثر من 1000 شخص من المملكة المتحدة وأيرلندا، بالإضافة إلى 5 آلاف مستخدم من ألمانيا، وهي الدولة الأكثر وعيا بأمور الخصوصية في العالم .

وأضاف موقع “بي بي سي” أن الدعوى التي يقودها ناشط نمساوي في مجال حماية البيانات يُدعى ماكس شريمز ـ تركزعلى أسلوب فيسبوك في جمع ونقل البيانات.

وقال “ماكس شارمز” أن الدعوى التي اجتمع عليها أكثر من 25 ألف مستخدم لفيسبوك تطالب الموقع بوقف التعدي على الخصوصية ومراقبة المستخدمين وبياناتهم، ومشاركتها مع الجهات الإعلانية، لأنها ملك للمستخدم وحده، كما تطالب الدعوة بدفع تعويض مادي لـ 25 ألف مستخدم واتخاذ خطوات حاسمة تجاه الخصوصية.

ونفى مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرج، في يونيو 2013 مشاركة الموقع في برنامج التجسس الخاص بوكالة الأمن القومي، الذي يهدف إلى تبادل معلومات المستخدم مع حكومة الولايات المتحدة.