الروزماري والكاموميل والشيكوريا والبردقوش: أعشاب طبيعية احرصي عليها

كتبت- نور خالد:
الأعشاب الطبيعية مفيدة للجسم، ولا تسبب له الضرر، ومن بين أبرز الأعشاب فائدة الروزماري الذي يعتبر من أهم توابل المطبخ التي تساعد في الحصول على شعر ناعم، ويمنع تساقط الشعر، كما أنه يحمي البشرة من التجاعيد، كما يساعد على تنظيف البشرة.
ويعطي “الروزماري” للطعام نكهة لذيذة عند وضعه كنوع من أنواع التوابل، ويمكن أن يُستخدم كمشروب، حيث يتم إضافة 20 جراماً من الروزماري على كوب ماء.
كما أن زهرة الكاموميل أو البابونج من الأعشاب الهامة وكبيرة الفائدة أيضل حيث
يستخدم لعلاج عسر الهضم والانتفاخ والقولون كما أنه يستخدم كمنبه لخلايا المخ ولعلاج الصداع، حيث يشربه الصينيون كبديل للشاي؛ نظراً لفوائده. وفي حال استخدامه لغسيل الشعر فهو مفيد لإزالة القشرة وتنعيم الشعر.
أما بالنسبة لعشبة القديسين (المعروفة أيضا باسم عشبة القديس يوحنا) في تستخدم
لعلاج القلق والاكتئاب والأرق والصداع المزمن، وتستخدم لتقوية عضلة القلب.
فيما تفيد عشبة الشيكوريا كمنشط للكبد والبنكرياس ولإذابة الدهون، وخاصة الدهون المتراكمة على الكبد.
ويستخدم عشب الكفاري كمشروب لإذابة الدهون، كما أنه يعطي إحساساً بالشبع، يُخلط مع الشيكوريا، ويُشرب قبل الأكل بنصف ساعة، كما يُستخدم في علاج عسر الهضم.
ومن الأعشاب المعروفة والمفيدة أيضا البردقوش الذي يُستخدم للتخلص من الماء الزائد، ويُفضَّل عدم استخدامه لمريض الضغط المنخفض. بينما تستخدم عشبة المورنجا لفوائدها للجهاز العصبي والتخسيس وإذابة الدهون وتنشيط الكبد.

وتتشابه في فوائدها مع أعشاب الأورجوانا التي تُستخدم لإذابة الدهون وتنشيط خلايا المخ. فيما يستخدم عشب زبد البحر لتجديد خلايا البشرة، يُستخدم كماسك ليمنح البشرة الكالسيوم اللازم لها، ويُدمج مع الطمي المغربي وماء الورد، ويحمي البشرة من التجاعيد، ويُستخدم مرتين يومياً.
بينما يدمج عشب “جنين القمح” مع زيت اللوز كماسك للبشرة لإزالة التجاعيد والهالات السوداء، كما يمنح النضارة للبشرة.