جامعة كابول تقدم درجة تعليمية حول قضايا المرأة: خطوة من أجل تحقيق المساواة

 

أصبحت جامعة كابول أول مؤسسة للتعليم العالي في أفغانستان تقدم درجة تعليمية حول القضايا التنوع الجنسي وقضايا المرأة وفقا لما ذكره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

يوجد ما يقرب من 22 خريجا من بينهم 7 رجال وقالت وكالة فرانس برس إن تقديم مثل هذه الشهادة كان لا يمكن تصوره خلال نظام طالبان عندما كانت النساء محرومات من التعليم والحقوق المختلفة.

 

وقالت إحدى الخريجات لوكالة فرانس برس ان "هذا هو بداية التغيير" وأضافت "مع هذه البرامج يمكننا أن نفهم مكانة المرأة ووضعها فى مجتمعنا، وهناك امكانية ان نصل الى مستوى من المساواة بين الجنسين مثل الغرب".

 

وقد ركزت دورة الماجستير التي مدتها سنتان بتمويل من كوريا الجنوبية والتي يديرها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على النظريات النسوية ووسائط الإعلام والمجتمع المدني وحل النزاعات، من بين مواضيع أخرى موجهة نحو المرأة نقلاً عن موقع تيلي سير تي في.

 

تم تسجيل 5132 حالة من حالات العنف ضد المرأة في أفغانستان في عام 2015، حيث قُتلت 241 امرأة، أي بزيادة قدرها 49 في المائة عن عام 2013، وفقا للجنة أفغانستان المستقلة لحقوق الإنسان أو اللجنة الأفغانية المستقلة لحقوق الإنسان.

التعليقات